نبض أرقام
11:15
توقيت مكة المكرمة

2024/05/29

السعودية تمنح عقدي منشآت نفط وغاز لتوسعة حقل خريص

2006/09/21 الاقتصادية

منحت "أرامكو السعودية" أمس، شركة سنامبروجتي وكونسرتيوم تقوده "هيونداي للهندسة والبناء" عقدين لمنشآت نفط وغاز في إطار خطة توسعة حقل خريص.

ولم يورد بيان الشركة قيمة العقدين. وتعتزم السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم زيادة الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا من حقل خريص بحلول منتصف عام 2009.

وقالت أرامكو في البيان، إن العقد الذي فازت به "سنامبروجتي" الإيطالية يغطي مرافق الدخول والخروج لاستقبال الخام مرتفع الكبريت من خلال خطوط تحميل من موقع الإنتاج وبناء أربعة خطوط لمعالجة الخام وضغط الغاز.

وأضافت أن عقد الغاز الذي حصلت عليه "هيونداي للهندسة والبناء" الكورية الجنوبية و"فوستر ويلر إنيرجي" يتضمن بناء خطين لمعالجة الغاز ومنشآت لتخزين الخام وسوائل الغاز الطبيعي ومنشآت لشحن الإنتاج وبناء مشاعل.

وقال علي العجمي نائب الرئيس لشؤون إدارة المشاريع، إن برنامج توسعة حقل خريص يمثل عنصرا مهما في إطار استراتيجية "أرامكو السعودية" لسد حاجات الطاقة في العالم، مضيفا أنه من المتوقع إنجاز المشروع في موعده المقرر.

وتقول "أرامكو" إن خريص هو أكبر مشاريع الشركة لزيادة إنتاج الخام وأحد أكبر المشاريع الصناعية في العالم. وسرعت السعودية خطط توسيع حقول نفطية لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2009 للوفاء بالطلب العالمي والاحتفاظ بطاقة فائضة لا تقل عن 1.5 مليون برميل يوميا. وفي آذار (مارس) دشنت المملكة رسميا مشروع حقل حرض النفطي لإضافة 300 ألف برميل يوميا من الخام الأمر الذي زاد طاقتها الإنتاجية إلى 11.3 مليون برميل يوميا.

الأكثر قراءة